"جوستون" تدعو لإنشاء معرض دائم للحجر الطبيعي والرخام الأردني

طالبت جمعية مصدري ومنتجي الحجر الطبيعي (جوستون) وعدد من المستثمرين في هذا المجال، بضرورة ايلاء المنتج الاردني من الحجر والرخام الاهمية الكافية.
واشارت الجمعية في بيان لها اليوم الثلاثاء الى ان النافذة الاولى لتسويق وتصدير المنتج الاردني من الحجر والرخام تكون من خلال إنشاء معرض متخصص للمنتج الاردني سنويا ودعوة الشركات والهيئات الاجنبية للاطلاع على الصناعة الاردنية في هذا المجال.
وأشارت الجمعية في بيانها الى زيارة وفد من الجمعية ومستثمري القطاع لمعرض ازمير الدولي للرخام وتكنولوجياته الصناعية، الذي اسدلت الستارة على فعالياته أمس، مؤكدة أن سياحة المعارض تعمل على تحريك كافة القطاعات ذات الصلة بالقطاع السياحي من خلال حجوزات الفنادق والطيران والسياحة الداخلية للوفود عدا عن ترويج الصناعة الاردنية.
وبينت الجمعية ان زيارة الوفد الاردني جاءت بهدف الاطلاع على اخر التطورات التكنولوجية في مجال صناعة وتكنولوجيا هذا القطاع والاستفادة من التجربة التركية والعالمية في تطوير هذا النوع من الصناعة بوصفها احدى اهم الدول على مستوى العالم، لافتة الى أنه تم خلال ايام المعرض بناء شراكات بين المستثمرين الاردنيين ونظرائهم الاتراك لشراء معدات ومنتجات جديدة بتصميم فريد.
وأوضحت ان احدى اهم الاستراتيجيات التي اتبعها الاتراك لتطوير هذا القطاع وتعزيز فرصه في الاسواق العالمية، تتمثل بتنويع الانتاج بشكل يلبّي مختلف الاذواق على المستوى العالمي وإبرام صفقات تجارية على هامش هذه المعارض لرفع مستوى هذه الصناعة، مشددة على اهمية القطاع لما يمثله من مساهمة استراتيجية في نجاح الاقتصاد الأردني وبما ينسجم مع أهداف التنمية الاقتصادية، حيث يعتبر قطاع الحجر الطبيعي الأردني من أكثر القطاعات الاقتصادية ازدهاراً وتطوراً.
ودعت الجمعية الجهات المعنية الى تذليل التحديات التي تقف عائقا أمام هذا القطاع والتسهيل على الشركات والمصانع، وتخفيض الكلف التشغيلية خاصة فاتورة الطاقة والضريبة، ومنح حوافز واعفاءات لقطع غيار المقالع الصناعية، وحماية القطاع من الدخلاء عليه وما يقترفونه من اعتداءات صارخة على الاثار والمحميات خاصة في المصانع التي تقع خارج حدود العاصمة. (بترا)

03-نيسان-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب